الباب األول 1. خلفية البحث أجمعين أما بعد :

Size: px
Start display at page:

Download "الباب األول 1. خلفية البحث أجمعين أما بعد :"

Transcription

1 الباب األول 1. خلفية البحث الحمد لله رب العالمين والصالة والسالم على أجمعين أما بعد : نبينا محمد وآله وأصحابه بدأت نشأة السحاق والمثلية وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي في إندونيسيا من السنة وتطورت في السىة الثمانينات والتسعينات وانتشرت انتشارا بالغا في السنة ألفين إلى اليوم )0(. وال شك أن هذه الفواحش تفسدكيان المجتمع وبقاء النسل وهي من أعظم الكبائر وأفحش الجرائم لما يترتب عليها أعظم المفاسد. وهي تجاوز حدود الله المؤدي إلى الهالككما وقع عن تاريخ هالك أهل سدوم ووصفهم في قوله جل جلاله : ب ل أ ن ت م ق و م ع اد و ن إلى ما حرمه الله عليه )2(. )3( والعادي هو المتجاوز ما أباحه الله جل جلاله له يقول مروان الشعار : إن اإلسالم حرم الشذوذ الجنسي ألنه عمل خبيث وانتكاس في الفطرة وانغماس في الشهوات القذرة وإفساد للرجلية وجناية على حق األنوثة وهو ما تناولته النصوص اإلسالمية بالتحريم حيث إتيان الرجال للرجال هذه الفاحشة التي ابتكرها قوم لوط إذ كانوا يمارسون العملية الجنسية فيما بينهم. )4( 1. Akbar, Muhammad. Menelisik Perjalanan LBGT di Indonesia. menelisikperjalananlgbtdiindonesia. )2( سورة الشعراء : 099 )3( ابنكثير تفسير القرآن العظيم ج 9 ص. 051 )4( مروان محمد الشعار العالقات الجنسية في اإلسالم دار النفائس بيروت ط صفحة.001 1

2 2 وال شك أن الشذوذ الجنسي أهم عامل من عوامل انهار المجتمع وإهانةكرامة وانتشار األمراض المهلكة فيه. ومن أجل هذا تنفر الفطرة السليمة نفورا فطريا ال أخالقيا فحسب منه ألن هذه الفطرة محكومة بالقانون الله في الحياة الذي يجعل اللذة الطبيعية فيما يساعد على إنماء الحياة ال فيما يصادمها ويعطلها )0(. غير أن هناك طائفة من الناس يخالف اتجاه الشريعة اإلسالمية في تحكيم الشذوذ الجنسي. ففي حين يجرمها الشريعة اإلسالمية مطلقا ذهبوا إلى تجريمه بعضا دون البعض. وفي نطاق تجريم هذه الشذوذ تختلف خطة كل منها فمنها من يخضع لقيود معينة منها من يرسم حدودا لها تختلف عن غيرها وتثير الطائفة الثانية من أفعال الشذوذ التي تمس العرض عن سبب الخالف على تجريمها كما تثير تساؤالت مماثلة حول األهداف الحقيقة التي ترمي إليها هذه التشريعات من وراء تجريمها )2(. ويعد هذا الموضوع أحدث الموضوعات التي تثير اهتمام الناس على مختلف مشاربهم الدينية والفكرية واالجتماعية وذلك بسبب انتشار هذه الظاهرة بشكل هائل ال تقتصر على جيل معين أو طبقة اجتماعية أو خلفية دينية أو مستوى ثقافي معين وتقدر نسبة انتشارها بحوالي %3 من مجمل السكان في العالم. وقد ظلت ممارسة الجنس المثلي في دول أجنبية عديدة تعرض صاحبها إلى طائلة العقاب القانوني حتى )0( عطية محيي الدين محمد االلشذوذ الجنسي حقيقته وأشكاله ودور اإلسالم في الوقاية منه وعالجه. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ط م. )2( آل شيخ عبد الحكيم بن محمد بن عبد اللطيف. جرائم االلشذوذ الجنسي وعقوبتها في الشريعة اإلسالمية وااللقانون. الرسالة الماجيستير جامعة نايف العربية للعلوم األمنية الرياض 0423 ه 2113 م.

3 3 السبعينات من األلفية الماضية. وال تزال غالبية المجتمعات الغربية تعارض هذا الظاهرة بشكل أو بآخر أو على األقل ال تنظر إليها بعين الرضى. ولكن يحمي هذه القانون الفئة من االضطهاد أو التمييز. وفي يعض الدول الغربية أصبح تقبل ظاهرة الجنس المثلي أكثر انفتاحا وأصبح من العادي افتتاح نوادي وحانات ومراقص خاصة بالمثليين )0( والمثلييات فتنبع أهمية الموضوع فيما يلي : أنه يعنى بأحكام حماية النسل الذي هو أحد مقاصد الشريعة اإلسالمية )2(. اختالف النظرة الفقهية إلى طبيعة شذوذ الجنس من اللواط والسحاق ومدى إلحاق عقوبتها بأي من عقوبة الزنا أو عقوبة الحرابة مما يستوجب العناية ألدلةكال النظرتين وترجيح إحداهما. انتشار هذه الجرائم في جمهورية إندونسيا مما يسبب على زيادة األرقام المصاب بمرض أيدز حيث أكدت الدراسة الميدانية بأن المثليين الذي أصيبوا بمرض أيدز من سنة. )3( % 9 إلى تزداد نسبتهم إلى مع قلة بيان موقف الدستور والقانون بخطورتها وعقوباتها وذلك بأن القانون العقوبات باب جرائم الشذوذ الجنيسي المادة 262 لم يبين العقوبة المترتبة لمن يمارس المثلية )0( الميزر د.هند عقيل. الجنسية المثلية العوامل واآلثار. مجلة علمية نصف سنوية متخصصة ومحكمة. العدد الرابع والثالثون جامعة حلوان ابريل 2102 م. )2( قال الغزالي في المستصفي : " ومقصود الشرع من الخلق خمسة : أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم" أ.ه. المستصفى ألبي حامد محمد بن محمد الغزالي 3. Hugo, Graeme. Mobilita Penduduk dan HIV/AIDS di Indonesia. UNAIDS, ILO, Indonesia. November 2001, Hal 159.

4 4 الجنسية إذا حصل بين البالغين أو البالغتين إنما حصرت العقوبة إذا صدر من البالغ أو البالغة للصغير أو الصغيرة )0(. 2.1 مشكالت البحث.0.2 ما هي نظرية اإلندونيسي الشذوذ الجنسي ما أحكام الشذوذ الجنسي عند 3. ما عقوبة الشذوذ الجنسي المذاهب األربعة 2.2 أهداف البحث تتحصل أهداف الدراسة فيما يلي : وأنواعها عند مذاهب األربعة والقانون العقوبات المذاهب األربعة والقانون العقوبات اإلندونيسي والقانون العقوبات اإلندونيسي الكشف اإلندونيسي عن نظرية الشذوذ الجنسي عند مذاهب األربعة والقانون العقوبات الكشف عن أحكام الشذوذ الجنسي عند مذاهب األربعة والقانون العقوبات اإلندونيسي الكشف عن اإلندونيسي عقوبة الشذوذ الجنسي عند مذاهب األربعة والقانون العقوبات Prasetyo, Budi. Pengaturan Tindak Pidana Pencabulan Sejenis Berdasarkan Hukum Pidana Indonesia. JOM Fakultas Hukum Volume II Nomor 2 Oktober 2015, Hal 3.

5 5 إتمام كتابة هذا البحث هو الحصول على نتائج البحث في 2.3 فوائد البحث يرجو الباحث بعد األمور اآلتية : األهمية النظرية منها : 0. زيادة المعلومات للباحث والقارئ في حكم السحاق والمثلية وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي. 2. حمل مستفدي البحث إلى الثقافة عن أحكام السحاق والمثلية وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي 3. ليكون سندا إلثبات أحكام الشذوذ الجنسي في إندونسيا بجميع أنواعها وأسبابها. 4. يكون مرجعا إضافيا للقاضي الديني في حكومة الجمهورية اإلندونيسية عن أحكام الشذوذ الجنسي. األهمية العملية منها : 0. إبعاد المجتمع أو تقليل عملية السحاق والمثلية وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي في المجتمع اإلسالمي عامة وفي المجتمع اإلندونيسي خاص ة. 2. ليجتنب المجتمع اإلندونيسي السحاق والمثلية الجنسية والتحول الجنسي لما فيه أضرار لدنياهم وأخراهم.

6 6 الباحثة عن السحاق والمثلية 2.4 الدراسات السابقة قد صدرت البحوث العلمية والكتب المختلفة وازدواجية التوجه الجنسي والتحول الجنسي منها : السعدي عبد الملك عبد الرحمن العالقات الجنسية غير مشروعية وعقوبتها في الشريعة والقانون رسالة الماجستير. ( جدة المملكة العربية السعودية دار البيان العربي 0415 ه 0615 م ). ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي : أن اللواطة والسحاق مما أجمع على تحريمها المسلمون بل أجمعت على ذلك األمم السابقة والملل الغابرة. أن العقوبة اإلسالمية لجرائم الشذوذ الجنسي مترددة بين تخليص المجتمع من عضو مفسد فيه وبين الجلد المؤلم لتأديب الجاني فال يعود إلى الجريمة بعد ذلك. أن القانون الوضعي العراقي يعاقب على فقدان الرضا في جرائم الشذوذ الجنسي وجعل العقوبة السجن أو الحبس أو الغرامة وهي غير رادعة وغيركافية..0.2 المروتي أحمد بن فهد ( 0401 ه 0661 م ) رسالة الماجستير المعهد العالي للقضاء الشذوذ الجنسي وعقوبته في الفقه اإلسالمي ( الرياض رسالة ماجستير المعهد العالي للقضاء جامعة اإلمام محمد بن سعود اإلسالمية 0401 ه 0661 م ) ومن أهم النتائج الرسالة :

7 7 انتشار ظاهرة الشذوذ الجنسي في هذا االعصر وتتمثل فيكل فعل شاذ ال يتفق مع ما خلق الله من أجله الغريزة الجنسية. إن عمل قوم لوط يطلق عليه عدة أسماء و هي : اللواط الشذوذ الجنسي الفاحشة والجنسية المثلية والسدومية والمدابرة. عقوبة جريمة اللواط القتل وتنفيذ العقوبة عائد لإلمام. وأن السحاق عمل محرم وعقوبته تعزيرية. عبد الحكيم محمد عبد اللطيف آل الشيخ جرائم الشذوذ الجنسي وعقوبتها في الشريعة اإلسالمية والقانون الرياض 0424 ه ومن أهم النتائج الرسالة : إن الشذوذ الجنسي خروج على الفطرة السوية وهو أن يعاشر الرجل غير المرأة أو يعاشر الرجل المرأة في غير الموضع ( القبل ) وهو دروب من الممارسة الجنسية يخرج فيها أصحابها عن سبل االتصال الجنسي الطبيعي المألوفة. تحريم المثلية الجنسية مع الصغار وعدم صحة ما نقل عن بعض السلف في إباحتها. أن السحاق وإتيان البهائم عمل محرم بإجماع العلماء. أن الشهادة في جرائم الشذوذ الجنسيكالشهادة على الزنى وكذلك بقية الحدود والتعزيرات. أن عقوبة المثلية الجنسية ال تنفذ إال بعد استكمال شروط العقوبة وهي أيالج الحشفة األصلية أو قدرها عند عدمها في دبر آدمي حي وأن يكون الفاعل.3

8 8 مكلفا وأن ال يدعي شبهة تدرأ عند الحد وأن يثبت هذا العمل بطرق اإلثبات المعروفة. أن عقوبة المثلية الجنسية مع الصغار هي عقوبة تعزيرية وكذلك السحاق ومفوضتين إلى رأي الحاكم. د. فواز صالح جراحة الخنوثة وتغيير الجنس في القانون السوري مجلة جامعة دمشق المجلد 06 العدد الثاني ومن أهم النتائج فيها : اختلفت األديان السماوية في نظرتها إلى ظاهرة تغيير الجنس وكذلك الحال بالنسبة لألطباء الذين اختلفوا فيما بينهم في أسباب هذه الظاهرة وجذورها. يجوز بعض الديانات السماوية عملية تغييير الجنس كما هو الحال بالنسبة للديانة اليهودية وذلك ضمن شروط محددة وبعضهم يحرمها. إن فقهاء الشريعة اإلسالمية يميزون بين حالتين : إذاكانت المذاخلة الجراحية تهدف إلى معالجة مرض وراثي فهي جائزة شرعا وأما إذا كانت الغاية من المداخلة الجراحة تحقيق رغبة الشخص في تغيير جنسية فالمداخلة الجراحية غير جائزة شرعا ما دام أنه ال يعاني ن أي مرض عضوي وراثي والفاصل في ذلك هو الخبرة الطبية الموثوق بها..4 وتتميز هذه الدراسة عن الدراسات السابقة أنها تتطرق لجرائم الشذوذ الجنسي ( السحاق والمثلية الجنسية والتحول الجنسي ) وعقوبتها في المذاهب األربعة والقانون العقوبات من قبل. اإلندونيسي باب الشذوذ الجنسي مع الموازنة بينهما مما لم يبحث فيه أحد

9 اإلطار النظري يقصد باإلطار النظري إعطاء التصور أو تحديد النظرية المستندة في البحث أو الرسالة. اشتملت هذه الرسالة على النظريتين وهما نظرية الشذوذ الجنسي عند المذاهب األربعة ونظرية الشذوذ الجنسي عند القانون العقوبات اإلندونيسي. نظرية الشذوذ الجنسي عند الشريعة اإلسالمية. تكون البشر من جنسين أي ذكر وأنثى. وجبل عليه ميل الجنس. حيث مال الذكر إلى األنثى وكذلك العكس. فال مرد لهذه السنة الكونية اإللهية. فهم الذين اختلفوا جنسهم عاشوا على العالقات الجنسية الطبيعية أي مال بعضهم على بعض باختالف جنسهم. لكن من الناس من له ميل الجنس متباينة على جنسه. حيث مال الرجل إلى الرجل أو المرأة إلى المرأة وذلك إما لتردد النفسية أو لقهره على نفسه بالفاحشة. فهم الذين على هذه الحالة يسمى بالمثلية الجنسية والسحاق. ولم يعد هذه الشذوذ على أنه من مرض بسبب الوراثية. وإنما الشذوذ الجنسي المرجوة برؤه بأساليب الطبية النفسية. ولم تزل الشذوذ الجنسي بأنواعها كالمثلية الجنسية أو السحاق أو إتيان البهائم أو التحول الجنسي من الموضوعات المنازعة بين الناس. ونظرت المجتمعات أن لمثل هذه الحالة ال شك من اإلنحرافات السلوكية الجنسية وليس بقليل منهم من يساويها بالزنى في الفاحشة المحرمة في اإلسالم. وعلى هذا فقد قرر اإلسالم أن من الناس من يهوي ويميل إلى إقامة العالقة من نفس الجنس.

10 11 وللشريعة اإلسالمية نظام اإللهية التي من خالل تتبعها يرشد المجتمع إلى المصلحة العامة إذ اهتمت الشريعة اإلسالمية بهذه األمور اهتماما كبيرا حيث راع اإلسالم مصلحة البشر في مواجهة مصائب الحياة. وهذا ألن الله عليم بحقيقة نفس البشر وقدير باألخالق تكوينهم على الكريمة السليمة. أخالق اإلسالم مؤسس على البر والتقوى والبعد عن الفاحشة والجريمة. فاإلسنان مطبوع على الفطرة السيلمة المرشدة إلى الخير والبر. والفطرة نفحة الربانية الزكية أعطاها الله لكل بشر. ومع كونه بشريا مجبولة بالفطرة السليمة فهو ال ينفك عن النفس األمارة بالسوء دائما يهوي صاحبه إلى دنيئة األخالق وقد تتجاوز إلى ما حرمه الله عز وجل. فمن الناس من يميل إلى العالقة الجنسية الشاذة. فلما نظرت الشريعة اإلسالمية العالقة الشاذة كالمثلية الجنسية والمساحقة وإتيان البهائم والتحول الجنسي فليس فيها سلبيل إلى إباحته. فنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يجزما بأن هذه من الفاحشة ال بد من تخريبها على وجه األرض. واألساس في ذلك قوله سبحانه وتعالى : ف لما جا ء أمر نا جعلنا ع ل يها ساف لها وأم طرنا عليها ح جارة م ن س ج يل منض ود ٢٨ ]سورة هود : 28.] فقد حث اإلسالم في مواجهة هذا األمر بترغيبهم على النكاح الطبيعية ومن ذلك قول الله عز وجل :

11 11 ن وا إ ليها وجعل س ك م أزو ج ا ل تسك وم ن ء اي ت ه ۦ أن خلق لك م م ن أنف.] بي نك م مودة ورحمة إ ن ف ي ذ ل ك أ لي ت ل قو م يتفكر ون ]سورة الروم : 82 انطالقا من هذين اآليتين فجميع الشذوذ الجنسي بأنواعها محرمة عند اإلسالم. وأمرهم بالنكاح المنعقد بين الرجل والمرأة وحرم النكاح من نفس الجنس. فمن سلك هذه السنة الكريمة فقد وعدهم الله جل جلاله بالسعادة في الدارين. فقد أجمع العلماء على تحريم هذه العالقة الجنسية الشاذة ومن ثم عدوها من الجريمة المشبهة بقوم لوط عليه السالم. قال الله جل جلاله : ما سبقك م ب ها م ن أحد م ن ل ف ح شة أتأت ون ٱ إ ذ قال ل قو م ه ۦ ول وطا م قوم م سر ف ون ء بل أنت ون ٱلن سا شه وة م ن د لتأت ون ٱلر جال إ نك م ل ع لم ين ٢٨ ٱ ]سورة الأعراف : 1011 [. وإن كانوا موافقا على تحريمها لكن اختلفوا في مقدار عقوبة الشذوذ الجنسي من المثلية الجنسية والسحاق على ثالثة أقوال : القول األول : قول الجمهور من الصحابة بأن المثلية الجنسية يعاقب بالقتل ولو كان شابا عزبا ومشى على هذا اإلمام الشافعي رحمه الله. القول الثاني : أن مثل هذه الشاذة الجنسية إنما تعاقب بالحد كالزنى. وقد اختار هذا القول سعيد ابن المسيب والحسن وقتاجة وأبو يوسف. حيث يجلد غير محصن بمائة جلدة ويحد المحصن بالرجم.

12 12 القول الثالث : منهم من رأى بالتعزير المفوض إلى رأي اإلمام. وقد اختار أبو حنيفة هذا القول وهو أحد القولي الشافعي رهمهما الله تعالى. اتفق أئمة المذاهب األربعة على تحريم الشذوذ الجنسي وإن اختلفوا في مقدار عقوبتها. وكان المذاهب األربعة لها حظ عند األمة ومصدر في اطالع على الشريعة اإلسالمية. وما ماشوا عليها من األقوال فقد وافق رأيهم بأن الشذوذ الجنسي من آثار مهلكة وأكد به بما جرى في الغرب من انتشار مرض أيدز الذي لم يكشف إلى اليوم دواءها. نظرية الشذوذ الجنسي عند القانون الوضعي اإلندونيسي. دار نشاط الحقوق اإلنسانية على أن استمتاع وتشبيع رغبة الجنسي حق لكل بالغ ولذاكانت غالب العالقة الجنسية التي تطورت في دول الغرب عالقة طبيعية. ومن العالقات غير طبيعية التي ال تزال فيها النظر عند العامة وأنها يعتبر عندهم من الشذوذ هي المثلية الجنسية والمساحقة )0(. كما بينا سابقا أن ظاهرة الشذوذ الجنسيكانت من المسائل تستحق فيها النظر والمتابعة هذا ألن الدولة اإلندونيسية قائم على أساس اإللهية ويؤيد على رفيع األخالق وسنامة التدين ومن ثمكان أغلب السكان فيه مسلما. يبنى أساس الدولة الجمهورية إندونيسيا على القانون )2(. تكون القانون من النظام والقواعد الذين من شأنها تدبير كيان المجتمع بالقوة. أي أن لكل فرد من شعب بالد إندونيسي أن يلتزم بالقانون المقرر عليهم ولذلك فمن.2 1. Leden Marpaung, Kejahatan Terhadap Kesusilaan, (Jakarta: Sinar Grafika, 1996), hlm Pasal 1 ayat 3 UUD 1945.

13 13 يخالف ما عليه )0( القانون مهدد بالعقوبة. وهذا ال ينفك عن مقصد من مقاصد التزام القانون الذي هو تدبير وتوقير معنى العدالة والسالمة واالحترام بين الناس. فالقانون الوضعي اإلندونيسي يرى بشكل عام أن ما حصل من الشذوذ الجنسي إن كانت تخالف ما عليه هذا في القانون العقوبات القانون فال بد من تنظيمها. لكن لم يكن اإلندونيسي الخاصة. فقط المادة تجزم بأن 262 المثلية الجنسية مهددة بالعقوبة مع اعتبار أن يكون الفاعل كبير السن والمفعول صغير السن. فيرجى بتعميق بحث القانون العقوبات اإلندونيسي والقانون الوضعي يتوصل به إلى مطلبات القضائية من قبل الدولة اإلندونيسية لمن مارس الشذوذ الجنسي ومنها يمكن أن يدفع إلى تغيير المادة المتعلقة بها إلى أوسع المدى فال يخص المثلية الجنسية فقط بين الصغير والكبير بل أن يكون كل من فعل هذه الفاحشة مهدد بالعقاب. فمن الالزم أن يكون هناك نظاما خاصا يدبر ويرتب هذه الشذوذ الجنسي ليتحقق بها بغية الجمهورية اإلندونيسية من اإلقرار بوجود اإلليهية وحده ال شريك له. 3. منهج البحث للحصول إلى أهداف البحث ينبغي على الباحث أن يستخدم المناهج المناسبة بموضوع البحث ألن إن الستقام عليه استقامت فلو المشكالت جوهر هو المنهج 1. H. Rosjidi Ranggawidaja, Pengantar Ilmu Perudangundangan Indonesia, ( Bandung: Mandar Maju, 1998), hlm. 23.

14 14 فالمنهج ضد شيء كل لها بناء يقوم وال ترتيب بغير أمر يستقيم وال االرتجال )0( وتركيب نسق بغير. فيعتمد الباحث على أسس اآلتية وهي : 3.1 نوع البحث أما نوع البحث الذي يعتمد عليه الباحث في كتابة هذه الرسالة هو النوع المكتبي أو البحث المعلومات والبيانات من الكتب المستمدة المتعلقة بهذا البحث وكتابات العلماء والمجالت والبحوث العلمية وغير ذلك. حيث يأخذ الباحث المصادر من الوثائق المكتبية مثل الكتب والمجالت العلمية أو المعلومات المكتبية اإللكترونية المعتبرة الموثوقة. 3.2 صفة البحث هذا البحث بحث حواري وأما الحواري على طريقة المقارنة وهو في اإلصطالح المنهجي نقصد بالحوار العلمية المبنية على األخذ والعطاء أو التقابل والتناظر بين قضيتين أو أكثر. إنه نسق مبني على رصد عالقات اإلختالف أو االئتالف في الدراسات المقارنة والوظيفية والجدلية. وقصد بطريقة المقارنة هي التي بواسطتها تنجز الدراسات المقارنة في شتى المجاالت : األصولية أو الفقهية أو الحديثية إلخ. )0( فريد األنصاري أبجديات البحث في العلوم الشريعة ص 0.

15 15 والدراسات المقارنة : هي البحوث التي الخالف بين قضيتين أو قضايا في موضوع واحد تسعى إلى إبراز مواطن الوفاق مع تفسير ذلك وتعليله أو. )0( 3.3 مصادر البيانات ويراد بمصدر البيانات في هذا البحث هو المصادر المتعلقة بالمعلومات ويرجع الباحث في بحثه إلى المصدرين اآلتين : البيانات األساسية هيكتاب الفقه على مذاهب األربعة تأليف ابن قدامة الذي سمي بالمغني والمجموع تأليف النووي والفقه اإلسالمي تأليف د. وهبه الزحيلي و نسخة من القوانين اإلندونيسي البيانات الثانوية هي الكتب منهاكتاب ذم اللواط الذيكتبه الحسين اآلجري و رسالة الماجستير تغيير جنس اإلنسان دراسة في القانون العقوبات والشريعة اإلسالمية منهج جمع المعلومات هو جمع المعلومات المدونة والمتعلقة بالبحث من الوثائق والكتب والرسائل والجرائد والمقاالت والمجالت. طريقة تحليل المعلومات الطريقة التي استخدمها الباحث لتحليل المعلومات المجموعة هي : 3.4 أ. الطريقة االستقرائية )0( المرجع السابق ص 23.

16 16 نكمي فيرعت ءارقتسلاا ىلع هنأ ةيلمع" ةظحلام رهاوظلا عيمجتو تانايبلا اهنع لصوتلل ىلإ ءىدابم ةماع تاقلاعو "ةيلك )1(. ةملكو ءارقتسا يه ةمجرت ةملكل ةينانوي Enay Wyn اهانعمو دوقي دوصقملاو اهب وه ةدايق لقعلا مايقلل لمعب يدؤي ىلإ لوصولا أدبمل وأ نوناقلا مكحتي يف تايئزجلا يتلا عضخت انكاردلا يسحلا دقلو مدختسا ءاملع ةراضحلا ةيبرولأا ةثيدحلا جهنملا يئارقتسلاا يف قيقحت مهمدقت يراضحلا دقلو همدختسا نوملسملا اميدق دقف همدختسا نبا مثيهلا ةريغو نم ءاملع نيملسملا يف.مهتاباتك يفو جهنملا يئارقتسلاا لقتني ثحابلا نم ءزجلا ىلإ لكلا وأ نم صاخلا ىلإ ماعلا ثيح أدبي ثحابلا فرعتلاب ىلع تايئزجلا مث موقي ميمعتب جئاتنلا ىلع.لكلا لمشيو ليلدلا يئارقتسلاا جاتنتسلاا يملعلا مئاقلا ىلع ساسأ ةظحلاملا جاتنتسلااو يملعلا مئاقلا ىلع ةبرجتلا موهفملاب ثيدحلا ةظحلاملل ةبرجتلاو ةيللادتسلاا ةقيرطلا.ب ىنعم :للادتسلاا وه ناهربلا يذلا أدبي نم اياضق ملسم اهب ريسيو لى إ اياضق ىرخأ جتني اهنع ةرورضلاب نود ءوجللا ةبرجتلل وأ وه كلذ لسلستلا يقطنملا يف راكفلأا يذلا لقتني نم ئدابم اياضقو ةيلوأ ىلإ اياضق ىرخأ صلختست اهنم ةرورضلاب نود لامعتسا ةبرجتلا ةروصبو ةماع نإف للادتسلاا وه ةيلمع )0( يملعلا ثحبلا يعافرلا 0661 ص 13

17 17 منطقية يتم فيها االنتقال من قضايا منظور إليها في ذاتها إلى قضايا أخرى ناتجة عنها بالضرورة ووفقا لقواعد منطقية. تعريف المنهج االستداللي: هو عملية عقلية منطقية بحتة وهو سلوك منهجي منظم للوصول للحقيقة العلمية وتفسيرها وهو المنتج التحليلي الذي يهدف إلى إثبات صحة الفرضيات عن طريق االستدالل النطقي الذي ينطلق من معطيات أولية وبديهيات إلى نتائج يستخلصها عن طريق المصادرة والتركيب بدون اللجوء إلى التجربة. المنهج االستداللي هو ذلك المنهج الذي يتناول دراسة المسائل النظرية و الفلسفية بهدف التوصل إلى حقائق معرفية وقواعد عامة ويتكون النظام االستداللي من مجموعة من المبادئ والنظريات حيث تمثل تلك المبادئ مجموع القضايا والتصورات األولية غير المستخرجة من غيرها والنتائج المستخرجة من هذه القضايا والتصورات تسمى النظريات لذا فإن االستدالل في صورة نظام يتكون من ميكانيزم المبادئ والنظريات 3.2 خطة البحث. )0( وليصل الباحث في بحثه إلى ما قصد به من األهداف والفوائد وتنظيم إطار البحث قسم الباحث هذا البحث إلى أربعة أبواب : 1.

18 18 الباب األول : يحتوي على القضية التي تبين موضوع البحث عامة فيتركب هذا الباب من خلفية البحث ومشكالته وأهدافه وفوائده والدراسات السابقة ومنهجه وخطته وإطار البحث. الباب الثاني : تنضم هذا الباب من لمحة التارخية عن الشريعة والطبية والمذاهب األربعة والقانون الشذوذ الجنسي عند إندونيسي. وينقسم هذا الباب إلى ثالثة فصول الفصل األول : البحث عن الشذوذ الجنسي من حيث تعريفها وتاريخ ظهورها وأسبابها وأضرارها. وفي الفصل الثاني : البحث عن المذاهب األربعة من حيث نشأتها وأصول مذاهبها. وفي الفصل الثالث : البحث عن القانون العقوبات المحتوى على تعريفه ودوره وأهدافه ونظرية الشذوذ الجنسي عند اإلندونيسيي. الباب الثالث اإلندونيسي القانون العقوبات : يبحث فيه األحكام المتعلقة بالشذوذ الجنسي من حيث الشريعة والقانون اإلندونيسي وينقسم هذا الباب إلى ثالثة فصول. ففي الفصل األول يبحث فيه األحكام المتعلقة بالشذوذ الجنسي عند المذاهب األربعة وفي الفصل الثاني: أحكام الشذوذ الجنسي عند نظرة الشريعة اإلسالمية عن والموازنة بينهما. القانون العقوبات القانون العقوبات اإلندونيسي الفصل الثالث : اإلندونيسي في أحكام الشذوذ الجنسي الباب الرابع : المقارنة بين عقوبة الشذوذ الجنسي عند المذاهب األربعة وبين القانون العقوبات اإلندونيسي وينقسم هذا الباب إلى ثالثة فصول الفصل األول : التحليل عن عقوبة الشذوذ الجنسي عند المذاهب األربعة الفصل الثاني : التحليل

19 19.4 عن عقوبة الشذوذ الجنسي عند القانون العقوبات اإلندونيسي الفصل الثالث : الموازنة بين عقوبات الشذوذ الجنسي عند المذاهب األربعة والقانون العقوبات اإلندونيسي. من أهم مراجع ومصادر البحث سامي آلى معجون خلود. إثبات جريمة الزنا بين الشريعة والقانون. الرياض طبعة المركز العربي لدراسات األمنية ه 0613 م م. القاهرة دار الفجر طالو محيى الدين. اإليدز واألمراض الجنسية عقيل الميزر د. هند. الجنسية المثلية " العوامل واآلثار " مجلة دراسات في الخدمة االجتماعية والعلوم اإلنسانية جامة حلوان العدد الرابع والثالثون 2102 م. براين ويتاكر. الحب الممنوع حياة المثليين والمثليات في الشرق األوسط ترجمة ف إبراهيم دار الساقي بيروت لبنان شندي د. إسماعيل. الزنى بالمحارم وعقوبته المقررة في الفقه اإلسالمي مجلة جامعة القدس المفتوحة 0430 ه 2101 م. فرويد سيغموند. ثالثة مباحث في نظرية الجنس. ترجمة : طرابيشي جورج الطليعة للطباعة والنشر الطبعة الثانية 0613 م. دار عمر البطراوي عبد الوهاب. جريمة الزنا بين الشرائع السماوية والقوانين الوضعية. القاهرة دار الصفوة الطبعة األولى 0411 ه 0611 م. أبو زهرة محمد. الجريمة والعقوبة في الفقه اإلسالمي القاهرة دار الفكر العربي

20 21 اإلمام الواحد المرسي الشذوذ الجنسي وجرائم القتل. القاهرة توزيع دار المعارف الطبعة األولى 0665 م. الحسين اآلجري محمد. ذم اللواط ت 391 إبراهيم ط. مكتبة القرآن بوالق القاهرة ه دراسة وتحقيق محمد السيد العالقات الجنسية غير الشرعية وعقوبتها في الشريعة اإلسالمية سعيد دريش الزهراني 0431 لبنان الخرسة هدى. الشذوذ الجنس عند المرأة دار النفائس بيروت 2116 م. ه عاصم عصام محمود. تغيير جنس اإلنسان دراسة في القانون العقوبات والشريعة اإلسالمية. رسالة ماجستير فيكلية القانون بجامعة بغداد 0425 ه 2114 م. وصفي أوسم. شفاء الحب كشف الحقائق عن الجنسية المثلية " األسباب العالج الوقاية " دار الكتب والوثائق القومية المصرية 2111 م. Boellstroff, Tom. The Gay Archipelago : Sexuality and Nation in Indonesia, 2005 Boellstroff, Tom. Between Religion and Desirs : Being Muslim and Gay in Indonesia. American Anthropologist, Vol. 107, No. 4 ( Dec, 2005 ), pp Published by : Wiley on behalf of the American Anthropological Association. Blackwood, Evelyn. Regulation of Sexuality in Indonesian Discourse : Normative Gender, Criminal Law and Shifting Strategies of Control. Culture, Health and Sexuality, Vol. 9, No 3, Selected Papers from the IASSCS Conference 2005 ( San Francisco) (May Jn., 2007), pp Published by : Tylor and Francis, Ltd. Hidup Sebagai LGBT di Asia : Laporan Nasional Indonesia, dikeluarkan oleh USAID dan UNDP.

21 21

Curriculum Vitae. 2.Academic Qualifications University Year Country Major B.A

Curriculum Vitae. 2.Academic Qualifications University Year Country Major B.A Curriculum Vitae 1.Personal Information Name Nationality Contact Information AbdelHamid Ibrahim Salameh AlMajali Jordanian College of Sharia Mutah University MutaKarakJordan, P. O. Box 7 Mobile: 009620795388009

More information

And of their taking Riba though indeed they were forbidden it... ( 4: 161)

And of their taking Riba though indeed they were forbidden it... ( 4: 161) و م ا ا ت ي ت م من رب ا لي ر ب و ف ي أ م و ال ال ناس ف ل ا ی ر ب و ع ند ال له و م ا ا ت ي ت م من ز آ اة ت ر ید ون و ج ه ال ل ه ف ا و ل ي ك ه م ال م ض ع ف ون And whatever ye lay out as Riba, so that it

More information

from your Creator طه Ta, Ha. 20:1

from your Creator طه Ta, Ha. 20:1 رسالة : ٢ إن ما أ ن ز ل الق ر آن ل سعادة اإلنسان رسائل رب انية MESSAGE 2: THE QURAN HAS BEEN REVEALED ONLY FOR Divine THE Messages HAPPINESS OF of HUMANITY nurturing from your Creator The way of the Quran

More information

To Memorise 1 out of 7

To Memorise 1 out of 7 To Memorise 1 out of 7 Table of Contents Notes for the Guardian... 3 (The ages below are as per Islamic year):... 3 Level 1-Memorise... 4 (1)-Names of Allah azwj and the Blessed Five... 4 (2)- Nad-e-Ali

More information

بسم هللا الرحمن الرحيم. Islamic Mannerisms. The Manners of Attending Assemblies Part 1 (29/1/2017)

بسم هللا الرحمن الرحيم. Islamic Mannerisms. The Manners of Attending Assemblies Part 1 (29/1/2017) بسم هللا الرحمن الرحيم Islamic Mannerisms The Manners of Attending Assemblies Part 1 (29/1/2017) Ibn Qayyim رحمه هللا said in Madaarij As-Salikeen that Good Manners indicates the success and happiness

More information

السيرة الذاتية. أد.شويش هزاع علي المحاميد أردني األردن 2000 األرديية الدكتوراه االهتمامات البحثية والتدريسية

السيرة الذاتية. أد.شويش هزاع علي المحاميد أردني األردن 2000 األرديية الدكتوراه االهتمامات البحثية والتدريسية السيرة الذاتية أد.شويش هزاع علي المحاميد أردني 00962799514666 sh_62@mutah.edu.jo 1. المعلومات الشخصية االسم الجنسية معلومات االتصال 2. المؤهالت العلمية التخصص الدولة السنة الجامعة الفقه والتشريع األردن

More information

ﺔﻴﻨﻁﻭﻟﺍ ﺡﺎﺠﻨﻟﺍ ﺔﻌﻤﺎﺠ ﺎﻴﻠﻌﻟﺍ ﺕﺎﺴﺍﺭﺩﻟﺍ ﺔﻴﻠﻜ

ﺔﻴﻨﻁﻭﻟﺍ ﺡﺎﺠﻨﻟﺍ ﺔﻌﻤﺎﺠ ﺎﻴﻠﻌﻟﺍ ﺕﺎﺴﺍﺭﺩﻟﺍ ﺔﻴﻠﻜ جامعة النجاح الوطنية كلية الدراسات العليا ا حكام ولد الزنا في الفقه الا سلامي ا حمد عبد المجيد ا عداد "محمد محمود" حسين الدكتور ا شراف مروان علي القدومي "قدمت هذه الا طروحة استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير

More information

Al-Baqarah The deen has an honour, and people must strive for it, to show your truthfulness. People may speak according

Al-Baqarah The deen has an honour, and people must strive for it, to show your truthfulness. People may speak according Al-Baqarah 24 رجب 1439 10.4.18 There are different characters in this story : the leaders of Bani Israeel, their messenger, Talut, the king of the Bani Israeel, and Jalut, the king of the enemies. The

More information

أ ا ل ا ا ا أو و ا ا د أ ا ل ا ة ا رة إ ا ص ذوي ا أو ا ت ا ا ص ذوي ا ا ا وق ا ارد ا أ ب ا ر ا ا ا 1 2 3 4 5 ا أس إ ا م رة ا ا إ ا م و ر»ا «ا ت زاو ا راع ا إ ا راء إ ا ا و ا ا ة ا م ا ا ا ا را م ا ا وأن

More information

Sincerity is the Way to Salvation #7

Sincerity is the Way to Salvation #7 اإلخالص طريق الخالص Sincerity is the Way to Salvation #7 Sincerity in relationships. Human beings are social creatures; they live with each other, and interact with different groups of people. The Messenger

More information

Quranic and Prophetic Nurturing Program

Quranic and Prophetic Nurturing Program Quranic and Prophetic Nurturing Program Level One Quran and Seerah Class 7 Date: 07 October 2018 / 27 Muharram 1440 Introduction Process of being nurtured for hasad: Make dua to Allah to give taqwa to

More information

Academy for Learning Islam

Academy for Learning Islam Academy for Learning Islam The Academy for Learning Islam (ALI) is a registered charity committed to advancing and teaching he religious tenets, history and practices of Islam, according to the Shi'ah

More information

Sarf: 16 th March 2014

Sarf: 16 th March 2014 Sarf: 16 th March 2014 Sarf = How verbs change ي ا ل ف ع ل ال م اض = verb Past tense ا ل ف ع ل ال م ض ا = verb Present tense ا ل ف ع ل ال م اض ي = verb Past tense You 1m You 2m You 3+m You 1f ف ع ل ف ع

More information

Al-Baqarah People will relate different versions, but Allah tells us all the important facts.

Al-Baqarah People will relate different versions, but Allah tells us all the important facts. Al-Baqarah 8 شعبان 1439 24.4.18 صلى The Messenger of Allah.ألم ترى The whole story starts with the words didn t see them with his own eyes, but Allah wanted him to be اهلل عليه وسلم believe what He told

More information

FRIDAY SERMON. 11 Rabiul Akhir 1434H / 1 March 2013 LIFE LONG LEARNING. Prof Madya Dr Azhar bin Muhammad Director Islamic Centre of UTM

FRIDAY SERMON. 11 Rabiul Akhir 1434H / 1 March 2013 LIFE LONG LEARNING. Prof Madya Dr Azhar bin Muhammad Director Islamic Centre of UTM FRIDAY SERMON 11 Rabiul Akhir 1434H / 1 March 2013 LIFE LONG LEARNING Prof Madya Dr Azhar bin Muhammad Director Islamic Centre of UTM امحلد هلل حنمده ونس تعينه ونس تغفره ونعوذ ابهلل من رشور أنفس نا ومن

More information

Quranic & Prophetic Nurturing Program

Quranic & Prophetic Nurturing Program Quranic & Prophetic Nurturing Program Surah An Noor Class 47 Date: 04 December 2018 / 26 Rabi Al Awal 1440 Obedience The human being is made of clay so he has the potential to be molded in order to progress

More information

ITA AT: TO OBEY HIM WITHOUT QUESTION

ITA AT: TO OBEY HIM WITHOUT QUESTION ITA AT: TO OBEY HIM WITHOUT QUESTION جل جلالهAllah sent the Anbiya to be obeyed. This makes logical sense because this is the first principle of change, that the change must be implemented for people to

More information

No Fear Upon Them Nor Do They Grieve

No Fear Upon Them Nor Do They Grieve ال خ و ف ع ل ي ه م و ال ه م ي ح ز ن ون No Fear Upon Them Nor Do They Grieve 1 رجب 1437 8.4.16 Day 9 There are three places in the Qura'an in which Allah negates fear and grief from His slaves. األ خ ال

More information

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد.كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد.كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ب س م الل ه ال رح م ن ال رح ي م ال ح م د ل ل ه اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد.كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد 1 Islamic Laws of Inheritance Dr. Assaina

More information

Date: 01 January 2019 / 25 Rabi Al Thaani 1440

Date: 01 January 2019 / 25 Rabi Al Thaani 1440 Towards the Top Winter Series 2018 Class #10 Date: 01 January 2019 / 25 Rabi Al Thaani 1440 Introduction Our time is precious and this is our capital. Surah Al Asr it s telling us to complete ourselves

More information

5/10 Class Summary Intro to Aajroomiyyah

5/10 Class Summary Intro to Aajroomiyyah Aajroomiyyah notes Ajroomiyyah Day 1 Class Summary: 5/10 Class Summary Intro to Aajroomiyyah المعنى االصطاليح (linguistic) and المعنى اللغوي definitions: There are two kinds of (technical). الكالم Basically

More information

Quranic & Prophetic Nurturing Program

Quranic & Prophetic Nurturing Program Quranic & Prophetic Nurturing Program Surah An Noor Class 20 Date: 22 October 2018 / 13 Safar 1440 Modesty Before reaching the parable of light, we need to go through purification especially regarding

More information

بسم هللا الرحمن الرحيم

بسم هللا الرحمن الرحيم Carrier of the Musk المسك) (حامل Class #48 (المقدمة) How did the Prophet (pbuh) start his sermons? Page 5 Introduction Recited in Class: ان الحمد هلل نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ باهلل من شرور انفسنا

More information

So we are here today to facilitate the marriage of two human beings on the basis of love and companionship:

So we are here today to facilitate the marriage of two human beings on the basis of love and companionship: إن الحمد هلل نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باهلل من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده هللا فال مضل له ومن يضلل فال هادي له وأشهد أن ال إله إال هللا وحده ال شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. All praise

More information

Divine Messages of nurturing. from your Creator

Divine Messages of nurturing. from your Creator رسالة : ٦ الد عوة إلى ضبط رسائل رب انية اللسان MESSAGE 6: CALL TOWARDS CONTROL OF THE TONGUE Divine Messages of nurturing The tongue which is guided by Allah will never utter hurtful or harsh words. There

More information

Significance of Rabī Al-Awwal

Significance of Rabī Al-Awwal Significance of Rabī Al-Awwal By Sh Kazi Luthfur Rahman Rabī Al-Awwal: The month of Rabī Al-Awwal is an extremely significant and historical month in Hijri Lunar Calendar. It is the 3 rd month in which

More information

Allah, the Most High said: I am as My slave thinks of Me, and I am with

Allah, the Most High said: I am as My slave thinks of Me, and I am with The reason the remembrance of Allah makes you happy is because when you remember Him, He remembers you, and there is a huge رسالة : ٨ difference in your remembrance and that of Allah. القرآن يتدبرون أفال

More information

The Most Beloved Words with Allah, and the Most Hated Words with Allah

The Most Beloved Words with Allah, and the Most Hated Words with Allah أحب الكالم إلى اهلل و أبغض الكالم إلى اهلل The Most Beloved Words with Allah, and the Most Hated Words with Allah The Messenger of Allah صلى اهلل عليه و سلم said : إن أح ب الكالم إلى اهلل أن يقول العبد

More information

The Language of Prayer

The Language of Prayer The Language of Prayer A seminar organised by Sanad Arabic Language of Prayer Seminar Schedule Introduction to Sanad Arabic 9:30am - 9:40am Session 1 9:40am 11:10am Morning Tea 11:10am 11:30am Session

More information

Chapter Three From the Scrolls of Abraham

Chapter Three From the Scrolls of Abraham Chapter Three From the Scrolls of Abraham قلت یا رسول االله فما كانت صحف إبراهیم قال : كانت أمثالا كلها : أیها الملك المتسلط المبتلى المغرور إني لم أبعثك لتجمع الدنیا بعضها على بعض ولكن بعثتك لترد عني

More information

QUR ANIC ARABIC - LEVEL 1. Unit ٢٦ - Present Passive

QUR ANIC ARABIC - LEVEL 1. Unit ٢٦ - Present Passive QUR ANIC ARABIC - LEVEL 1 Unit ٢٦ - Present Passive 1 Today s lesson Present Passive Classwork Unit 26 Correction Unit 21, 22, 23, 24 2 ا ل ف ع ل - Verb Present tense action is incomplete a) either being

More information

م.د. هشام عمر حمودي عبد كلية الحدباء الجامعة / قسم المحاسبة

م.د. هشام عمر حمودي عبد كلية الحدباء الجامعة / قسم المحاسبة 0 نحو تفعيل التدقيق الشرعي الشامل على أعمال المصارف اإلسالمية في الع ارق مد هشام عمر حمودي عبد كلية الحدباء الجامعة / قسم المحاسبة ) 5 ( المستخلص إن فلسفة المصارف اإلسالمية قائمة على االلت ازم بالشريعة

More information

Commentary on the Treatise The Means and Actions which Multiply Rewards-Part 3. Text :... a good methodology/path

Commentary on the Treatise The Means and Actions which Multiply Rewards-Part 3. Text :... a good methodology/path Commentary on the Treatise The Means and Actions which Multiply Rewards-Part 3 1 Explained b y: Shaikh Yahya bin Ali al-hajuri (may Allah preserve him) Transcribed and Translated by : Faisal bin Abdul

More information

A Balanced Life Self Development

A Balanced Life Self Development ق د أ ف ل ح م ن ز ك اه ا He has succeeded who purifies it, و ق د خ اب م ن د س اه ا And he has failed who instills it [with corruption]. 91:9-10 A Balanced Life Self Development 15 ربیع الا خر 1439 2.1.18

More information

This is the last class of phase One and our next class will be phase Two in shaa Allaah.

This is the last class of phase One and our next class will be phase Two in shaa Allaah. بسم اهلل الرمحن الرحيم As-Sarf (Morphology) ~ Class Twenty-Three احلمد هلل رب العاملني وصلى اهلل وسلم وبارك على نبينا حممد وعلى آله وصحبه أمجعني, أما بعد Our teacher began with praising Allaah and sending

More information

Introduction بسم هللا الرحمن الرحيم. Surah Al Baqarah :

Introduction بسم هللا الرحمن الرحيم. Surah Al Baqarah : بسم هللا الرحمن الرحيم Introduction Surah Al Baqarah 183-187: ي أ ي ه ا ٱل ذ ي ن ء ام ن وا ك ت ب ع ل ي ڪ م ٱلص ي ا م ك م ا ك ت ب ع ل ى ٱل ذ ي ن م ن ق ب ل ڪ م ل ع ل ك م ت ت ق و ن )٣٨١( أ ي ام ا مع د ود

More information

ALI 326: AN INTRODUCTION TO ZIYARAT JAMIAH AL-KABIRA Sheikh Faiyaz Jaffer January 6, ALI 326: Ziyarat Jamiah

ALI 326: AN INTRODUCTION TO ZIYARAT JAMIAH AL-KABIRA Sheikh Faiyaz Jaffer January 6, ALI 326: Ziyarat Jamiah ALI 326: AN INTRODUCTION TO ZIYARAT JAMIAH AL-KABIRA Sheikh Faiyaz Jaffer January 6, 2016 WHAT IS ZIYARAT? The word زيارة means to visit. Ziyarat is the visitation of the Awliya of Allah (swt) The one

More information

} أ ي ما ا م ر أ ة ز و ج ها و ل يا ن, ف هي ل ل أ و ل م ن ه ما {

} أ ي ما ا م ر أ ة ز و ج ها و ل يا ن, ف هي ل ل أ و ل م ن ه ما { Fiqh of Marriage: Class Sixteen الحمد ل و الصلة و السلم على رسول ا و بعد: The Hadith: : و ع ن ا ل ح س ن, ع ن س م ر ة, ع ن ال ن ب ي قا ل } أ ي ما ا م ر أ ة ز و ج ها و ل يا ن, ف هي ل ل أ و ل م ن ه ما { ر

More information

ALI 297: The Nature and Reasons for the Major Occultation

ALI 297: The Nature and Reasons for the Major Occultation ALI 297: The Nature and Reasons for the Major Occultation Academy for Learning Islam Jan 2015 Rabi al-akhar 1436 ALI 297: Nature & Resons for Major Occultation 1 Etymology of Ghaybah The word ghaybah in

More information

بسم هللا الرحمن الرحيم. Islamic Manners. The Manners of Attending Assemblies Part 2 (5/2/2017)

بسم هللا الرحمن الرحيم. Islamic Manners. The Manners of Attending Assemblies Part 2 (5/2/2017) بسم هللا الرحمن الرحيم Islamic Manners The Manners of Attending Assemblies Part 2 (5/2/2017) The most noble assemblies with Allah are the Assemblies of Knowledge. We should follow the manners of attending

More information

Qur anic & Prophetic Nurturing Program

Qur anic & Prophetic Nurturing Program Qur anic & Prophetic Nurturing Program Spring of the Heart: Surah Al Furqan ( الفرقان (سورة Class 22 Date: 21 February 2019 / 16 Jamad Al Thani 1440 Introduction Adam السالم) (عليه was taught everything

More information

نظرية الرسومات GRAPH THEORY )الرسومات املتماثلة )

نظرية الرسومات GRAPH THEORY )الرسومات املتماثلة ) 151 ريض نظرية الرسومات ( الرسومات المتماثلة( مالك عبدالرحمن زين العابدين ( جامعة الملك سعود قسم الرياضيات ) جامعة الملك سعود كلية العلوم قسم الرياضيات تمارين 151 ريض نظرية الرسومات GRAPH THEORY )4-2( )الرسومات

More information

Ways the Misguided Youth Bent on Takfīr & Bombings

Ways the Misguided Youth Bent on Takfīr & Bombings Ways the Misguided Youth Bent on Takfīr & Bombings Contradict Islam بذل النصح والتذكري لبقايا ااملفتونني بالتكفري والتفجري Title: Original Author: Abd al-muḥsin al- Abbād Source: http://islamancient.com/ressources/docs/101.doc

More information

Adab 1: Prohibitions of the Tongue. Lecture 6

Adab 1: Prohibitions of the Tongue. Lecture 6 Adab 1: Prohibitions of the Tongue Lecture 6 1 Prohibitions In previous lectures we have established the grounds for why this book is important. Dangers of the tongue Rewards and benefits of the silent

More information

Chapter 29: Beyond Respect The Rights of the Elderly on Society

Chapter 29: Beyond Respect The Rights of the Elderly on Society !1 : Beyond Respect The Rights of the Elderly on Society بسم اهلل الرحمن الرحيم Abu Musa al-ash ari narrated: The Prophet (ﷺ) said: Glorifying Allah involves showing honour to a greyhaired Muslim and to

More information

The Boston Bombing & the prohibition of killing innocent people. Friday Khutba [Sermon] Kuraby Mosque. 26 Apr. 13. Mohamad Abdalla

The Boston Bombing & the prohibition of killing innocent people. Friday Khutba [Sermon] Kuraby Mosque. 26 Apr. 13. Mohamad Abdalla The Boston Bombing & the prohibition of killing innocent people Friday Khutba [Sermon] Kuraby Mosque 26 Apr. 13 Mohamad Abdalla At the outset, I must say that Islam is explicit in its prohibition of the

More information

unique kingdom and powers, so the trial was great too. عليه The dua that Sulayman likes of which no one was given is a unique dua only for him.

unique kingdom and powers, so the trial was great too. عليه The dua that Sulayman likes of which no one was given is a unique dua only for him. an obedient slave of Allah. و ح ش ر ل س ل ي م ان ج ن ود ه م ن ال ج ن و اإل نس و الط ي ر ف ه م ي وز ع ون And gathered for Solomon were his soldiers of the jinn and men and birds, and they were [marching]

More information

مرويات اإلمام عبد الرزاق الصهعاني يف صحيح مسلم دراسة نقدية تطبيقية

مرويات اإلمام عبد الرزاق الصهعاني يف صحيح مسلم دراسة نقدية تطبيقية IUGJIS Vol 26, No 2, 2018, pp 471-411 ISSN 2410-5201 تاريخ اإلرسال )7842-83-41( تاريخ قبول النشر )7842-84-41( 1 1 * مرويات اإلمام عبد الرزاق الصهعاني يف صحيح مسلم دراسة نقدية تطبيقية أ. أصهد صسيو السقار

More information

Going for the ziyārah of the Ahl al-bayt (A)

Going for the ziyārah of the Ahl al-bayt (A) CLASS 8 Going for the ziyārah of the Ahl al-bayt (A) Learning Objectives Why do we go for the ziyārah of the Ahl al-bayt (A)? What do we do when on ziyārah? Memorise verses 4:100 & 3:169 Going for ziyārah

More information

بسم هللا الرحمن الرحيم

بسم هللا الرحمن الرحيم الرحمن ( Raheem The name of Allah Ar Rahman Ar (النعيم األعظم ( Delight The Greatest Part 3 (الرحيم Introduction We need the greatest delight in our life in order to keep us going in this life. With all

More information

The Acquisition of Knowledge

The Acquisition of Knowledge The Acquisition of Knowledge الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلامعلى نبينا محمد وعلىآله وصحبه أجمعين ي ا أ ي ه ا ال ذ ين آم ن وا ق وا أ نف س ك م و أ ه ل يك م ن ار ا و ق ود ه ا الن اس و الح ج ار ة ع ل

More information

Quranic & Prophetic Nurturing Program

Quranic & Prophetic Nurturing Program Quranic & Prophetic Nurturing Program Surah An Noor Class 22 Date: 24 October 2018 / 15 Safar 1440 Introduction When a person goes outside then he s responsible for himself.. A person shouldn t expect

More information

OBLIVION ( FORGITTING),its Reasons And Effects And The Quran method In Treating It Thematical Study

OBLIVION ( FORGITTING),its Reasons And Effects And The Quran method In Treating It Thematical Study بسم االله الرحمن الرحيم جامعة ا ل البيت. كلية الدراسات الفقهية والقانونية. قسم ا صول الدين. النسيان ا سبابه وا ثاره ومنهج القرا ن في علاجه " " OBLIVION ( FORGITTING),its Reasons And Effects And The Quran

More information

23 FEBRUARY RABEE AL AKHAR 1435 CLASS #28

23 FEBRUARY RABEE AL AKHAR 1435 CLASS #28 أنا من -? I M Y L I F E P R O J E C T W H O AM 23 FEBRUARY 2014 23 RABEE AL AKHAR 1435 CLASS #28 In order to answer this question The Reality of the Human is in the Quran, just as Allah has described us

More information

None is killed unjustly, but the first son of Adam will have a part of its burden because he was the first to establish the tradition of murdering

None is killed unjustly, but the first son of Adam will have a part of its burden because he was the first to establish the tradition of murdering ه ث ري ي ل ه ري ولع ق س ان وك ني خو اإل ن ال ا ل د ل ل رب اه ا ل له وح د ه ه ري ي وح ص ى د ق ف ه ظو وغ ن ال إ هل ه ال د وأش أ إ خ و ه د ا ها ب ي ا ه ن س ي د و م د أ ت ني وأ يك هل ال و ك ا ل ق ال ال ش ه

More information

First Reading: Corinthians 11:21-30

First Reading: Corinthians 11:21-30 1013 Ellsworth Street Philadelphia PA 19147 June 28-29, 2014 First Reading: Corinthians 11:21-30 A reading from First Letter of St. Paul to the Corinthians. Your blessing father Brothers and Sisters: For

More information

IMAM SAJJAD INSTITUTE

IMAM SAJJAD INSTITUTE IMAM SAJJAD INSTITUTE ع) Have we ever thought about the conditions of true tawbah? Many of us may conjecture that perhaps the factors of regret and expression of sorrow to God can suffice for tawbah. The

More information

Compassionate Leaders

Compassionate Leaders Compassionate Leaders Louay Safi Leadership Development Center Islamic Society of North America Content The Prophetic Model of Leadership Leadership Defined Compassionate Leadership Community-Centered

More information

Manners of a Muslim in Ramadan. Introduction. بسم هللا الرحمن الرحيم Manners of a Muslim in Ramadan 24 May Sha ban 1438

Manners of a Muslim in Ramadan. Introduction. بسم هللا الرحمن الرحيم Manners of a Muslim in Ramadan 24 May Sha ban 1438 ن إ بسم هللا الرحمن الرحيم Introduction Surah Al Baqarah 183-187: ي أ ي ه ا ٱل ذ ين ء ام ن وا ك ت ب ع ل ي ڪ م ٱلص ي ام ك م ا ك ت ب ع ل ى ٱل ذ ين م ن ق ب ل ڪ م ل ع ل ك م ت ت ق ون ) ٣٨١ ( أ ي ام ا م ع د

More information

Pillars of Faith. بسم هللا الرحمن الرحيم Class Three H / Deeds without faith are useless. Faith is the foundation.

Pillars of Faith. بسم هللا الرحمن الرحيم Class Three H / Deeds without faith are useless. Faith is the foundation. بسم هللا الرحمن الرحيم Class Three 29-7-1438H / 26-4-2017 Pillars of Faith Deeds without faith are useless. Faith is the foundation. There are 6 Pillars of Faith: - Belief in Allah اإليمان باهلل 1) - Belief

More information

30 SEPTEMBER DHUL HIJJAH 1436

30 SEPTEMBER DHUL HIJJAH 1436 حلية ( E J E W E L S F O R T H E S E E K E R O F K N O W L E D G D A Y 1 ) طالب العلم 30 SEPTEMBER 2015 16 DHUL HIJJAH 1436 INTRODUCTION Guidance and faith need fuel and their fuel is knowledge, what type

More information

Tender Hearts Class #6

Tender Hearts Class #6 Class #6 Introduction The softened heart person sees the unseen more and more, when he s in a study circle, he feels the angels around him, praising him. When he prayers, he feels his sins dropping while

More information

Workshop: Come to the Success ( على الفالح (حي Day 5

Workshop: Come to the Success ( على الفالح (حي Day 5 Workshop: Come to the Success ( على الفالح (حي Day 5 (لعلكم تفلحون ( Quran Ayat in the ي أ ي ہ ا ٱل ذ ين ء ام ن و ا إ ذ ا ن ود ى ل لص ل و ة م ن ي و م ٱل ج م ع ة ف ٱس ع و ا إ ل ى ذ ك ر ٱ لل و ذ ر وا ٱل

More information

األحكام الفقهية اخلاصة بالقضاء الشرعي واألحوال الشخصية حلديث "واحتجيب منه يا سودة"

األحكام الفقهية اخلاصة بالقضاء الشرعي واألحوال الشخصية حلديث واحتجيب منه يا سودة IUGJSLS Vol 26, No 2, 2018, pp 63-75 ISSN 2616-2148 تاريخ اإلرسال )9602-60-92( تاريخ قبول النشر )9602-62-92( *.1 األحكام الفقهية اخلاصة بالقضاء الشرعي واألحوال الشخصية حلديث "واحتجيب منه يا سودة" د. حسو

More information

MUSLIM LIFE DIARY. Belongs to:

MUSLIM LIFE DIARY. Belongs to: MUSLIM LIFE DIARY 1440 2018 2019 Belongs to: Muslim Life Diary 1440 2018-2019 by Rachel Woodlock Copyright 2018 Rachel Woodlock. All rights reserved. This book or any portion thereof may not be reproduced

More information

The Virtues of Surah An-Nasr

The Virtues of Surah An-Nasr The Virtues of Surah An-Nasr Revealed in Makkah It has been mentioned previously that - it (Surah An-Nasr) is equivalent to one-fourth of the Qur'an and that - Surah Az-Zalzalah is equivalent to one-fourth

More information

TABLE OF CONTENTS CHAPTER AL-MUZZAMMIL...2 (20 VERSES)...2 MERITS... 2 VERSES 1 TO VERSES 4 TO VERSE 7 & 8...

TABLE OF CONTENTS CHAPTER AL-MUZZAMMIL...2 (20 VERSES)...2 MERITS... 2 VERSES 1 TO VERSES 4 TO VERSE 7 & 8... TABLE OF CONTENTS CHAPTER 73...2 AL-MUZZAMMIL...2 (20 VERSES)...2 MERITS... 2 VERSES 1 TO 3... 2 VERSES 4 TO 6... 4 VERSE 7 & 8... 5 VERSES 10 TO 20... 7 REASONS FOR THE REVELATION OF THE CHAPTER... 9

More information

Quranic & Prophetic Nurturing Program

Quranic & Prophetic Nurturing Program Quranic & Prophetic Nurturing Program Surah An Noor Class 42 Date: 22 November 2018 / 14 Rabi Al Awal 1440 (الصدق) Truthfulness (الصادق بلسانه ( tongue the one who s truthful in :(الصادق) Saadiq Sideeq

More information

Chapter 17: Finding and Channeling Righteous Anger

Chapter 17: Finding and Channeling Righteous Anger !1 Chapter 17: Finding and Channeling Righteous Anger بسم اهلل الرحمن الرحيم A'isha, the wife of Allah's Apostle,(ﷺ) said that whenever he had to choose between two things he adopted the easier one, provided

More information

Sunnah of the Month Eid Al - Adha & Hajj Hadith of the Month. The reward of Hajj Mabrur (accepted) is nothing but Al- Jannah.

Sunnah of the Month Eid Al - Adha & Hajj Hadith of the Month. The reward of Hajj Mabrur (accepted) is nothing but Al- Jannah. August School Re-opens Fun Day Independence Day Eid ul Adha Holidays 1 st 11 th 14 th 9 th 12 th Zilhaaj Eid Al - Adha & Hajj ال ح ج ال م ب ر ور ل ي س ل ه ج ز اء إال ال ج ن ة The reward of Hajj Mabrur

More information

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful

In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful In the Name of Allāh, the Most Gracious, the Most Merciful ن إ هل إ ا د أ أ ش ه س وهل و أ و ر و أ شه د أ ن حم م دا ع ب د ه و ح ده رش يك هل و خ ل يف ت ه ب يل ا ؤ ن ني و ا أ م ري ال ل ي شه د أ ن ع د آل حم

More information

SCHOOL BULLYING. School Bullying Workshop March 3, 2009 (Word) Contents at a Glance

SCHOOL BULLYING. School Bullying Workshop March 3, 2009 (Word) Contents at a Glance School Bullying Workshop March 3, 2009 (Word) SCHOOL BULLYING BY DR. MOHAMMED SALEH EDUCATIONAL CONSULTANT Dr. M. Saleh 1 Contents at a Glance 1. Definition 2. Types 3. Reasons for Bullying 4. Feelings

More information

404 IUG Journal of Sharia and Law Studies (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0

404 IUG Journal of Sharia and Law Studies (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0 IUGJSLS Vol 26, No 2, 2018, pp 304-324 ISSN 2616-2148 تاريخ اإلرسال )2700-70-22( تاريخ قبول النشر )2700-70-02( اجملته د فيه عند األصوليني حقيقته وأنواعه أ. * 1 أ هو نسعد نصطفى كسم الفل هأص ل /كل ة الشر

More information

Collection of Hadith on Faith Signs of Faith- Hadith #1

Collection of Hadith on Faith Signs of Faith- Hadith #1 Collection of Hadith on Faith Signs of Faith- Hadith #1 (30th April 2015-16th Rabi Al Akher, 1436) This section tells us about ahadith that show the signs of faith. ح د ث ن ا ال ق اس م ب ن د ين ار ال ك

More information

In the Name of Allah, the Most Compassionate, the Most Merciful. Classification Of THE INTERPRETATION OF HOLY QURAN AND FORBIDDENS OF QURAN

In the Name of Allah, the Most Compassionate, the Most Merciful. Classification Of THE INTERPRETATION OF HOLY QURAN AND FORBIDDENS OF QURAN In the Name of Allah, the Most Compassionate, the Most Merciful Classification Of ALMIZAN THE INTERPRETATION OF HOLY QURAN BY: Great Allameh Seyyed Mohammad Hossein Taba Tabaii BOOK FORTY THREE COMMANDMENTS

More information

482 IUG Journal of Sharia and Law Studies (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0

482 IUG Journal of Sharia and Law Studies (Islamic University of Gaza) / CC BY 4.0 IUGJSLS Vol 26, No 2, 2018, pp 282-133 ISSN 2616-2148 )7302-32-30( النشر قبول تاريخ )7302-30-03( اإلرسال تاريخ *.1 فاطهةشانيشعدةاللعتدالل 1 د.عهادعتدالدف ظالز اداة 1 ةعناجلا - الشر عة كل ة - هأص ل الفل

More information

The demands of work, time and Dunya; the greatest sufferer is the family and Faith. Busy

The demands of work, time and Dunya; the greatest sufferer is the family and Faith. Busy احلمد هلل الذ ي خ ل ق ف س و ى وق د ر فه د ى وخ ل ق الزوج ن ي الذك ر واأل نث ى وأ شهد أن ال وجع ل إلو إ ال اهلل وحد ه ال ش ريك ل و جعل للناس م ن أنفس ه ن م أزواجا ليسكن وا إليه ا بين ه ن م مودة ورمحة وأ

More information

As-Sarf (Morphology) ~Class Twenty

As-Sarf (Morphology) ~Class Twenty بسم اهلل الرمحن الرحيم As-Sarf (Morphology) ~Class Twenty احلمد هلل رب العاملني وصلى اهلل وسلم وبارك على نبينا حممد وعلى آله وصحبه أمجعني, أما بعد Our teacher began with praising Allaah and sending salaat

More information

Common Supplications (Du aas) recited during the Day

Common Supplications (Du aas) recited during the Day , Most Beneficent, Most Merciful Common Supplications (Du aas) recited during the Day www.understandquran.com ***** After getting up ***** ال حم د ال ذ ي ح يانا gave us life Who to Allah بع د ما ماتنا

More information

An Adverb always modifies a verb.

An Adverb always modifies a verb. الظروف ]األحوال[ Adverbs An Adverb always modifies a verb. الظرف صف الفعل دائما Most adverbs are formed by adding to the adjectives. معظم الظروف تكو ن بإضافة للصفة. slow slowly nice nicely happy happily

More information

Citizenship and Islam

Citizenship and Islam Citizenship and Islam By Sh Kazi Luthfur Rahman November 2016 What I will write in this article is my personal opinion and based on my humble understanding of religion. The fundamental issues in Shariah

More information

Muharram 23, 1439 H Ikha 14, 1396 HS October 14, 2017 CE

Muharram 23, 1439 H Ikha 14, 1396 HS October 14, 2017 CE Muharram 23, 1439 H Ikha 14, 1396 HS October 14, 2017 CE Qalqalah ) ق ل ق لة ( is a method of reading a letter by vibrating it because it has sukoon. There are five qalqalah letters: د ج ب ط ق Two categories

More information

Qur'anic Stories. ALII 209: Deriving Lessons from

Qur'anic Stories. ALII 209: Deriving Lessons from COURSE OBJECTIVE: DERIVE ETHICAL LESSONS through: 1) Reciting & pondering over select passages 2) About stories of past prophets & people 3) Referring to renown tafaseer (commentaries) 4) Discussing related

More information

Surah An Naziat (Ayah 1-5)

Surah An Naziat (Ayah 1-5) Surah An Naziat (Ayah 1-5) The beginning of this surah is the same as the name of the surah. From ayah 1-5, Allah سبحانه وتعالى swears by the angels and the different tasks that they have. و الن از ع ات

More information

لف ي شك م م ا تد ع و نا ا لي ه م ريب.

لف ي شك م م ا تد ع و نا ا لي ه م ريب. This is a story of Prophet Saalih and his people known as Thamood. They use to live in the Northwest part of Arabia, and they were known to have a lot of cattle and agriculture. They were also known to

More information

Chapter 39: Without Justice, There Can Be No Peace

Chapter 39: Without Justice, There Can Be No Peace !1 : Without Justice, There Can Be No Peace بسم اهلل الرحمن الرحيم Ibn 'Abbas told Shahr (ibn Hawshab), "While the Prophet, may Allah bless him and grant him peace, was sitting in the courtyard of his

More information

The Essentials for Every Muslim

The Essentials for Every Muslim The Essentials for Every Muslim Four Weeks Foundation Course Day 6 Date: 09 July 2018 / 25 Shawwal 1439 (اإليمان) Week 1: Faith (أركان االسالم ( Islam 1. Pillars of (أركان اإليمان ( Faith 2. Pillars of

More information

ALI 340: Elements of Effective Communication Session Six

ALI 340: Elements of Effective Communication Session Six Communication Session Six Imam Zaynul Abidin (a) when asked about speaking or silence, which was better, he said: For each of these two there are harms and when they are both safe from harm speaking is

More information

23 MARCH JAMAD AL AWWAL 1435 CLASS #32

23 MARCH JAMAD AL AWWAL 1435 CLASS #32 أنا من -? I M Y L I F E P R O J E C T WHO AM 23 MARCH 2014 22 JAMAD AL AWWAL 1435 CLASS #32 In order to answer this question The Reality of the Human is in the Quran, just as Allah has described us REALITY

More information

Salah The Backbone of Islam

Salah The Backbone of Islam الحمد هلل الذ ي جعل الصالة للمؤمنين نورا وراحة وسرورا أحمد ه سبحان و حمد ا يليق بجال ل وأنيس وجه و وعظيم سلطان و و أ ش ه د أ ن ال إ ل و إ ال الل و و ح د ه ال ش ر يك ل و و ل ي الصالحين المتقين ولعبادت و

More information

Story of Nabi Musa in the Qur an,part 1

Story of Nabi Musa in the Qur an,part 1 Story of Nabi Musa in the Qur an,part 1 ALI 235 Session 2: Wednesday, JCC, Toronto 10 Rajab 1434/ May 22, 2013 1 ال Sûrah al-qasas 28: 7-13 ب س م الل الر محن الر ح ي م * و أ وح ينا إ ىل أ م موسى أ ن أ

More information

بسم هللا الرحمن الرحيم Be grateful to Me 21 July Shawwal 1437

بسم هللا الرحمن الرحيم Be grateful to Me 21 July Shawwal 1437 and do not be ungrateful to Me ( لي و ال تكفرون (واشكروا Day 6 (قوة الشكر ( Gratitude Power of Anything which Allah وتعالى) (سبحانه commands us has power. The power of gratitude was only discovered by

More information

Mark Scheme (Results) Summer 2010

Mark Scheme (Results) Summer 2010 Scheme (Results) Summer 2010 GCE GCE Arabic (6AR01) Paper 1 Edexcel Limited. Registered in England and Wales No. 4496750 Registered Office: One90 High Holborn, London WC1V 7BH Edexcel is one of the leading

More information

THE RIGHTS OF RASOOLULLAH ON HIS UMMAH ARE 7:

THE RIGHTS OF RASOOLULLAH ON HIS UMMAH ARE 7: THE RIGHTS OF RASOOLULLAH ON HIS UMMAH ARE 7: 1. Adab wa Ihtiraam: Our attitude of the utmost respect and honor; 2. Ita at: To obey him without question 3. Ittiba: To follow and emulate him in every way

More information

Simple Daily Deeds for Jannah

Simple Daily Deeds for Jannah Simple Daily Deeds for Jannah Simple Daily Deeds for Jannah بسم الله الرحمن الرحيم All praises are due solely to Allah the Most High and The Most Merciful. We ask Allah to bestow His peace and blessings

More information

Saint Theresa Maronite Church 343 North Main Street / PO Box 2567 Brockton, MA

Saint Theresa Maronite Church 343 North Main Street / PO Box 2567 Brockton, MA Saint Theresa Maronite Church 343 North Main Street / PO Box 2567 Brockton, MA 02305-2567 Cana Sunday Entrance into Lent Abouna Joseph Daiif, Pastor Rectory 508-586-1428 / Fax 508-587-8139 Email: sonsdaughters@comcast.net

More information

The Transparent Life

The Transparent Life الحياة الشفافة The Transparent Life The good life is for the one who believes in Allah و ت""عال""ى) (س""بحان""ه and does righteous good deeds based on his faith. م ن ع م ل ص ال ح ا من ذ ك ر أ و أ نث ى

More information

The Un-Doer of the Thread she Spun (24/7/16)

The Un-Doer of the Thread she Spun (24/7/16) The Un-Doer of the Thread she Spun (24/7/16) When most people perform a good deed, they forget the goal. They become occupied with the details which divert them from the purpose. E.g. In Ramadan people

More information

Story #4 Surah Al-Qasas [Verses 76- ]

Story #4 Surah Al-Qasas [Verses 76- ] Story #4 Surah Al-Qasas [Verses 76- ] You need to feel the importance of each story in the Quran! Never think that the situation is not for you or doesn t apply to you! Every story mentioned in the Quran

More information

Ummy its Meanings. Page 1 of 8

Ummy its Meanings. Page 1 of 8 Ummy its Meanings Page 1 of 8 Table of Contents Ummy its Meanings... 3 Introduction:... 3 Why do they Allege that Prophet Muhammad saww was Illiterate (Nauzobillah)?... 4 The meaning of Ummy... 5 Makkah

More information